سناب شات ونبذة عامة عنه مع بيان أهم مزاياه وسلبياته للأطفال وكيف مواجهتها من الآباء

نبذة عامة عن سناب شات

لمن لا يعرف سناب شات أو سمع عنه قبل ذلك ولكن لم يعرف ماهيته، فهو عُبارة عن تطبيق اجتماعي، وهو خاص فقط بتسجيل الرسائل المُصورة، حيث يقوم مُستخدمه بتصوير فيديوهات قصيرة له لا تتعدى بضع ثواني ليُصور بها حياته اليومية.

وقد تم برمجة التطبيق من قِبل شخصين هُما “شبيغل وروبرت”، حيث قاما بعرضه أولاً لحيز الاستخدام على مُستوى جامعة “ستانفورد” ومن ثم اتشر التطبيق شيئاً فشيء بعد ذلك حول العالم.

والجدير بالسجل أنه حاولت شركات عالمية شراء هذا التطبيق مثل شركة فيس بوك على سبيل المثال، حينما قامت بتقديم عرض بقيمة 4 مليارات دولار في نوفمبر عام 2013، وكذلك شركة جوجل في نفس العام بمبلغ 4 مليار دولار، إلا أن كلا العرضين تم مقابلتهُم بالرفض، وذلك لأنه كان رؤية مؤسسيه بأن قيمته ستبلُغ أكثر من ذلك في المُستقبل.

والتطبيق يُعدّ واحداً من المنصات الاجتماعية التي تجذب إليها المشاهير، حيث يصورون يومياتهُم عليه ويقوموا بتنزيلها للمُتابعين لهُم، وهو يُلقب بتطبيق “المشاهير”.

مزايا تطبيق سناب شات

  • يُمكنك من خلال تطبيق سناب شات تحديد فترة زمنية مُعينة عند ارسال صورة للأصدقاء، بحيث بعد انتهاء تلك المُدة، يتم بشكل تلقائي إخفاء الصورة.
  • يتمتع بمجموعة من الفلاتر المُختلفة، بحيث عند تصوير فيديو صغير “سناب” أو صورة يُمكِن أن يتم وضع فلاتر مُعينة مثل إمكانية استعراض درجات الحرارة في المكان الذي تم التقاط منه الفيديو أو الصورة بشكل تلقائي وغيرها من الفلاتر المُختلفة.
  • يُمكنك من خلال التطبيق إضافة أية مؤثرات على الصورة من خلال مجموعة واسعة من المؤثرات المُختلفة داخل التطبيق، وهي من أهم الوسائل التي اشتهر بها تطبيق السناب شات بالمُناسبة.
  • السنابات اليومية التي يتم التقاطها، يتم مسحها تلقائياً خلال مُدة 24 ساعة، مع وجود خيار تحميلها خلال تلك المُدة.
  • كذلك وجود خاصية إخفاء الرسائل المُرسلة للأصدقاء عند رؤيتها، بحيث بمُجرد أن يرى المُستقبل الرسالة يتم إخفائها.

أهم سلبيات تطبيق سناب شات على الأطفال وما دور الآباء تجاه ذلك

سهولة اختراقه: واحداً من التطبيقات المشهورة بسهولة اختراقه، حيث يقوم المُخترقون للحسابات بالبحث عن الأصدقاء الموجودين في التطبيق، ومن ثم يتم الحصول على معلوماتهُم من قاعدة البيانات الخاصة بهم على السناب شات، الأمر الذي يُسهل ليهُم الحصول على كافة البيانات الشخصية وبيانات الدخول.

والحل أن يقوم الآباء بالتنبيه على أبنائهُم بعدم إضافة أشخاص لا يعرفوهم جيداً في قائمة الأشخاص.

إمكانية تأثيره على الحالة النفسية والمزاجية للطفل: بما أن أغلب ما يتم عرضه داخل السناب شات هو مجموعة من فيديوهات الحياة اليومية لأشخاص بعينهُم، فإنه يُمكِن بسهولة إذا ما كانت تلك الفيديوهات القصيرة لذلك الشخص سلبية أو غير إيجابية أن تتسبب في الاكتئاب للطفل، كذلك إن كانت ذات مُحتوى غير مُناسب ولا أخلاقي، فمن شانها كذلك أن تُغير من سلوك الطفل مع الوقت.

والحل يكمُن في مُراقبة الآباء لأبنائهُم بشكل جيد، بحيث يكونوا على علم باستمرار المُحتوى الذين يقومون بمُشاهدته، وأن يقوموا بتوصية بعض الأشخاص ذو المُحتوى المُفيد بحيث يقوم الطفل بمُتابعتهُم.

إدمان الطفل عليه: بما أن تطبيق السناب شات هو من التطبيقات المُلقبة بتطبيق المشاهير حيث نجد الكثير من المشاهير في كُل بلد يقومون بمُشاركة يومياتهُم عليه وتفاصيل حياتهُم، الأمر الذي قد يتسبب في انبهار الأطفال بذلك لدرجة الإدمان.

والحل أن يُحدد الآباء وقت مُعين من اليوم، يُمكن لطفلهُم خلاله مُتابعة كُل جديد للأشخاص الذي يقوم بمُتابعتهُم حتى يتعلم فن تنظيم الوقت ولا يؤثر ذلك على نفسيته وصحته مع مرور الوقت.

أسعدنا برأيك عن المقالة

Leave a reply